أهداف المقرر والموارد العلمية


الأهداف الإجرائية السلوكية للمقرر :

تساعد دراسة هذا المقرر على تحقيق الطالبة المعلمة للأهداف التالية:
*إعداد الطالبة المعلمة نفسيا وتربويا وتدريبها على ممارسة مهنة التدريس وما يتطلبه ذلك من تطبيق المهارات التخطيطية والتنفيذية.

*تنمية مهارة الطالبة المعلمة على الملاحظة الهادفة والدقيقة للمهارات التدريسية في الموقف التعليمي من خلال ملاحظة المعلمات والزميلات والتقييم الذاتي مع التدرب على تقبل النقد.

*إتاحة الفرصة للطالبة المعلمة لاكتساب أخلاقيات المهنة وممارسة الاتجاهات السلوكية التي يجب أن تتصف بها معلمة الاقتصاد المنزلي من خلال الممارسة المهنية ونمو الذات.

*إتاحة الفرصة للطالبة المعلمة لاكتساب وترجمة النظريات والمعارف إلى ممارسات عملية تطبيقية في المواقف الواقعية بالمدرسة.

*تنمية خبرات الطالبة المعلمة حول مهارات العمل كفريق سواء مع الزميلات أو المعلمات.

*إتاحة الفرصة للطالبة المعلمة لتطوير مهاراتها التدريسية وفقا للتخطيط المسبق والتغذية الراجعة المقدمة لها قبل وبعد كل موقف تدريسي.

*مساعدة الطالبة المعلمة على فهم خصائص وميول ورغبات واتجاهات التلميذات(الفئة المستهدفة) ومراعاة ذلك عند التخطيط للتدريس.

*إثراء خبرات الطالبة المعلمة حول كيفية إدارة وضبط البيئة الصفية وتطبيق ذلك عمليا مع تنمية قدرتها على مواجهة المشاكل المتوقع حدوثها في الموقف التدريسي وكيفية التغلب عليها.

*تفعيل دور معلمة الاقتصاد المنزلي وتنمية خبرات الطالبة المعلمة من خلال المشاركة في الأنشطة الصفية واللاصفية.

*الإلمام بمناهج الاقتصاد المنزلي من واقع الميدان وما تشمله من أهداف ومحتوى ووسائل تعليمية وطرق تدريس وأنشطة تعليمية وأساليب تقيميية مع السعي على تطويرها.(مقتبس من دإيناس سرور)

*احترام البناء الوظيفي والتنظيمي للمؤسسة التعليمية التي تتدرب بها الطالبة المعلمة.

*التعرف على حقوق وواجبات الطالبة المعلمة مع العمل والالتزام بالأدوار التي تكلف بها.

*تنمية مهارة التواصل الفعال بين الطالبة المعلمة والمعلمات وطالبات المدرسة.

*اكتساب خبرات عملية حول كافة التقارير الخاصة بالمؤسسة التعليمية من سجلات المدرسة والجدول المدرسي وغير ذلك.

                                                                                             الموارد العلمية:

الكتب الرئيسية:

 * كوثر حسين كوجك، اتجاهات حديثة في المناهج وطرق للتدريس، القاهرة:عالم الكتب 2002م

* حسن حسين زيتون، مهارات التدريس،القاهرة: عالم الكتب2006م

* طارق السويدان، التدريب والتدريس الإبداعي، مطابع المجموعة الدولية دارالإبداع الفكري 2006م.

* ذوقات عبيدات وسهيله أبو السميد،،استراتيجيات التدريس، في القرن الحادي والعشرين، دار الفكر للنشر والتوزيع 2007م.

* رفعت بن عبد الحميد ، موسوعة العلم والفن في التعليم والتدريب، دار قرطبة للنشر والتوزيع 2006م

* عثمان الخضر، الألعاب التربوية . دار الابداع الفكري للنشر والتوزيع 2006م

* يوسف سالم الحربي، التعليم التعاوني وتجربة تطبيقه في مدارسنا . مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر 2005م

* إدموند إيمير،الإدارة الصفية لمعلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية. الظهران دار الكتاب التربوي

* محمد محمود الحيلة تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية التعلمية. ط1. عمان: دار المسيرة2000

الكتب المساندة:

* عزو إسماعيل عفانة ،نائلة الخزندار (2007)التدريس الصفي بالذكاء المتعدد، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

* جودت أحمد سعادة(2006) تدريس مهارات التفكير، دار الشروق للنشر والتوزيع.

Susan J. Kovalik & Karen D. Olsen *  تجاوز التوقعات (دليل المعلم لتطبيق أبحاث في الدماغ في غرفة الصف)

Eric Jensen * ، كيف نوظف أبحاث الدماغ في التعليم، الظهران: دار الكتاب التربوي

Merrill Harmin * استراتيجيات لتنشيط التعلم الصفي، الظهران: دار الكتاب التربوي.

  مواقع على الانترنت:

- منتدى التعليم الالكتروني

http://www.academicelearning.com/vb/forumdisplayhp?f=6

- التدريس الفعال-منتديات المعرفة الرئيسية

http://www.almarefa.net

- منتدى المركز الوطني للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد

http://www.elc.edu.sa

- مجلة المعلم

http://www.angelfire.com/mn/almoalem /

- ملتقى التربية والتعليم       

     http://moudir.com

 

 


آخر تحديث
10/13/2015 8:50:49 PM